يحررها حمدي حمودي

يحررها حمدي حمودي

الجمعة، 5 نوفمبر 2021

الاحداث في الصحراء الغربية الفروع والاوراق والجذور

نطرح هنا أسئلة هي لمذا لا يدعم المغرب قيام دولة صحراوية في الصحراء الغربية؟ رغم أنه يعلم علم اليقين أنها لن تذهب الى المريخ ستكون مجبرة على الاتحاد مع الجوار والانسجام معها في اطار المغرب العربي او شمال افريقيا او الوحدة الافريقية؟
لماذا لجأ المغرب الى حرمان الصحراويين بالغزو الذي كلف شعوب المنطقة كل هذا الهدر والشعب الصحراوي هو الاكثر تضررا ثم الشعب المغربي الذي بيع حتى دينه الى الصهاينة مؤخرا من أجل فرض الاحتلال؟ وزد على ذلك تضرر الجوار الموريتاني والجزائري وافريقيا وغير ذلك؟
الحقيقة المرة عند البلاط المغربي والواقع أن الصحراويين لم يعودوا مجرد ثوار ضد المستعمر الاسباني من اجل الاستقلال ككل شعوب المنطقة وذلك هو واقع الحال وهي العقبة التي وقف عندها الحسن الثاني فقد قال يمكن أن تحتل بلدا ولكن المشكلة في شعب البلد قلوب الصحراويين فحين يكون هناك استفتاء فالاستقلال هو النتيجة.
بكلمة واضحة بلا رتوش رغم السنين الطويلة الشعب الصحراوي لو عبر عن تقرير مصيره فإن الاستقلال هو النتيجة ؟
إذا لماذا يستمر المغاربة في الهروب عن الحقيقة المرة تقرير مصير الشعب الصحراوي كأدنى حد أما الصحراويون فحسابهم آخر، إنها دولتهم المعترف بها دوليا.
لا يمكن لأي قوة أن تعطي للمغرب الصحراء الغربية مهما كانت لان هناك شعب وهذه هي ارضه.
البحث عن الغطاء والمبررات فترة الستينات:
اسبانيا : الصحراء الغربية ارض بلا سكان وهي المقاطعة 53 الاسبانية وقامت بالاحصاء الاسباني للشعب الصحراوي وقدمت لوائح بعدد 74000 مواطن اسباني"صحراوي".
المغرب لجأ الى الحجج التاريخية الوهمية:
الصحراء الغربية كأرض مغربية وشكانها مغاربة ولو طلب منهم الاستفتاء سيقولون انهم مغاربة.
موريتانيا:
لجأت موريتانيا الى الجانب الاجتماعي والنسيج العرقي حيث ادعت ان الصحراويين إنما هم جزء من الشعب الموريتاني تاريخيا وثقافيا وعادات وتقاليد وبالتالي فالصحراء الغربية هي صحراء موريتانية.
حكم محكمة لاهاي:
الصحراء الغربية هي للشعب الصحراوي ويجب أن يقرر مصيره بنفسه.
الحجج القانونية أفشلت المطالبات [الاسبانية-المغربية-الموريتانية] واتاحت الفرصة للشعب الصحراوي في المطالبة بحقه في الحرية والاستقلال.
فترة السبعينات الحركة الوطنية الصحراوية :
قامت اسبانيا بخطط لتثبيت نفسها وانشأت برلمان صحراوي [الجمعية الوطنية] وكان اعضاؤه يشاركون كأعضاء من البرلمان الاسباني.
غير أن وعي الشباب الصحراوي بدأ في التبلور ضد اسبانيا والتيقظ لسياساتها، وقاد أول حركة تحرير حديثة سيد ابراهيم بصيري وهو شاب صحفي صحراوي قوبلت حركته التي زكاها وانخرط فيها الكثير من فئات الشعب الصحراوي.
اسبانيا تجهض الحركة:
قامت أول مظاهرات علنية مطالبة بحرية الشعب الصحراوي بطريقة سلمية في 17 يونيو بالتحديد 1970 وتم أختطاف زعيم الحركة الى مكان مجهول ويعتبر اليوم مختطف سياسي وجوبهت المظاهرة السلمية بالرصاص الحي وزج بالكثير من المتظاهرين في سجون.
اللجوء الى العنف الثورة:
أمام القمع والتنكيل الذي قامت به سلطات الاستعمار الاسباني لجأ الشعب الصحراوي الى تبني الكفاح المسلح كطريقة لانتزاع الحرية.
تأسيس أول حركة تحرير مسلحة:
في العاشر من ماي 1973 تم تأسيس جبهة شعبية في العاشر من ماي اطلقت على نفسها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
والتي تم اختصارها frente Polisario وfrente هي الجبهة والبوليساريو هي الحروف الاولى من الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب باللغة الاسبانية خاصة أن الجبهة تواجه مستعمر اسباني.
ولم تمض اكثر من 10 أيام حتى تم أول هجوم عسكري على حامية اسبانية في منطقة الخنكة يوم الأحد 20 ماي 1973 نفذته جبهة البوليساريو وكان إيذانا بانطلاق الكفاح المسلح من اجل تحرير الوطن.
السبعينات المؤامرات:
أمام الضربات الموجعة للثوار الصحراويين للجيش الاسباني وقدرتة الجبهة على كسب التأييد الشعبي وأسر الجنود والضباط الاسبان والتأييد الدولي الذي بدأ يتبلور تقدمت الامم المتحدة بلجنة تحقيق ميدانية سبقت بتكوين احزاب تابعة لإسبانيا لكنها أمام الزخم الكبير للبوليساريو لم يظهر لهم وجود حيث صدر تقرير لجنة تقصي الحقائق يقر بأن الممثل الوحيد للشعب الصحراوي هو جبهة البوليساريو وهي الحركة الصحراوية الوحيدة التي ظهرت وبالتالي كانت تلك هي البداية التي خرجت من رحم الشعب الصحراوي وكان قيادة حركة التحرير مقاتلون في الصفوف الاولى في الميدان.
اسبانيا-المغرب-موريتانيا
لم يعجبهم النصر وقيام دولة للصحراويين هكذا ونتج عن ذلك اتفاقية مدريد التي بموجبها خرجت اسبانيا من الاقليم وسلمت المعسكرات والمقرات للمغاربة في الجزء الشمالي والموريتانيين في الجزء الجنوبي مناصفة.
كان الشعب الصحراوي هو الضحية بدل من مساعدة الجيران في طرد الاستعمار الاسباني دخلوا عليه ليحتلوا ارضه عنوة...
يتبع...
الاحداث اليوم هي بدايات لحرب حاول المستعمرين فيها تشويه الكفاح التحريري بوصفهم بالكوبيين والفتناميين وغيرهم من الاوصاف التي لم تزد الشعب الصحراوي الا عزيمة واصرارا حتى تحرير كامل الوطن....
الحرب والمؤامرات:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مجلة النجم

  مجلة النجم